موبايلك مخترق ؟

علامات تؤكد أن موبايلك مخترق من طرف ثالث.. فما هي؟

هل لاحظت بطء فى موبايلك مؤخرا و تظن انه مخترق ؟

مع ازدياد استخدام الهواتف الذكية Smartphones في حياتنا اليوميه و خاصة مع انخفاض اسعارها لتصبح التكنولوجيا المتقدمه فى متناول الجميع اصبح الهاتف الذكي  حيوي فى حياتنا  مثله مثل الكمبيوتر بل ان مبيعاته أثرت على مبيعات الكمبيوتر المحمول بالسلب بعد ظهور تليفونات ذكيه بامكانيات جباره  , حيث اصبحت الموبايلات تدخل سواء في امورنا الحياتية العادية او في العمل و قد حققت مبيعات الهواتف الذكيه الآن نتائج اعلى من مبيعات الحواسب , ذلك بسبب انها صغيرة الحجم , خفيفة الوزن , يسهل حملها و التنقل بها في اي مكان , لكن تعاني تلك الاجهزة من ثغرات  فىبعض برامج التشغيل الخاصة بها قد تسهل اختراقها و خاصة أنظمه الاندرويد الاكثر انتشارا و الذي يستخدم في اغلب انواع الهواتف الذكية مثل هواتف سامسونج  , ال جي , سوني و ذلك يعود الى ان النظام  مفتوح المصدر و لا توجد فيه درجة كافية من الحماية .

هاتف مخترق
هاتف مخترق

فى هذا المقال سنعطيك المؤشرات والعلامات التى تؤكد هل هاتفك مخترق وتمت قرصنته من قبل الهاكرز او بعض البرمجيات الخبيثه أم لا .

 

 

أولا: زيادة فاتورة الإنترنت .

أغلبنا اصبح لا يستغنى عن الانترنت فى الهاتف و عاده نشترك فى باقه شهريه للانترنت على المحمول و  مراقبة فواتير و حجم اسنهلاك الإنترنت ضرورى في اكتشاف برامج التجسس او قرصنه جهازك من قبل طرف تالت . حيث انه فى العادى تستخدم التطبيقات  كميات هائلة من بيانات الإنترنت حتى ان بعض الالعاب لا تعمل الا فى وجود انترنت . لذلك يجب أن تعرف تقريباً مقدار بيانات الإنترنت التي تستخدمها كل شهر و هل حدث تغير عن الشهر الماضى ام لا ؟ .

ففى حال استهلاك الباقه فى زمن اقصر نسبيا من العادى  سابقا بشكل كبير فأنت بحاجة إلى معرفة سبب حدوث ذلك بالضبط، حيث من الممكن أن يكون هناك تطبيقات تستهلك بيانات الإنترنت في هاتفك بدون علمك .

و لابد ان تتوجه الى اعدادات الهاتف و منها الى البيانات و راقب البرامج او التطبيقات و لاحظ اي منها يستهلك البيانات بشكل كبير و هنا قم بازالة التطبيق محل الشك فورا

استهلاك البيانات لكل تطبيق
استهلاك البيانات لكل تطبيق

ثانيا : إرسال الرسائل العشوائية

هل حدث و هاتفك الذكي تتلقى الكثير من رسائل البريد العشوائية أو تلقى مكالمات هاتفية من اكثر من رقم غريب  وانت لا تعرف هؤلاء المتصلين ؟  فهذا يعني أن هناك خطأ ما.

وعلى الجانب الاخر ايضا إذا هاتفك أحد الاصدقاء أو أفراد العائلة  للسؤال عن  رسائل نصية أو رسائل بريد إلكتروني تلقوها من رقمك ، فإن هذا عاده يؤكد تعرض هاتفك  للاختراق وأن هاتفك المصاب يحاول تثبيت نفس البرامج الضارة عبر هواتف أصدقائك أو أفراد أسرتك لينتشر اكثر .

ثالثا : ظهرو اعلانات غريبه بهاتفك الذكي

ظهور اعلانات مزعجه
ظهور اعلانات مزعجه

ضروري أن تعرف و تلاحظ ما يحدث هاتفك الذكي وخاصة التطبيقات التي تعمل في الخلفية، حيث إن ظهور تطبيقات جديده لم تقم بتثبيتها سابقاً و لا تعلم عنها شيئا يعني أنها غالباً تحتوي على برامج ضارة .

وعاده تستخدم هذه التطبيقات لجمع البيانات و ارسال الإعلانات التي تظهر فجأة  لتشجيع الضحايا على الضغط  عليها و على الروابط التي تحتويها لتنتشر و تتوغل فى هاتك اكتر .

رابعا : الهاتف يحتاج الشحن كثيرا و البطاريه لا تستمر كالماضى

من المعروف أن بطاريه الهاتف لها عمر افتراضى و عدد مرات شحن وعاده نلاحظ ارتفاع درجة حرارة الهاتف الذكي ترتفع خاصة إذا كنت تلعب بالألعاب القوية أو قمت بفتح الكثير من التطبيقات في الوقت نفسه استهلاك البطاريه اسرع .

بطاريه تفقد شحنها سريعا
بطاريه تفقد شحنها سريعا

وكذلك ان كنت لا تستخدم الالعاب و لاحظت هبوط شحن البطاريه سريعا ربما تكون البطاريه تلفت ولكن ذلك يعتمد على عمر استهلاك الهاتف .   فاذا ابدلت البطاريه بجديده و حدثت نفس الظاهره لانخفاض الشحن  فهيا علامة على اختراقه ووجود برمجيات تعمل بقوه فى الخلفيه ، وذلك لأن معظم البرامج الضارة التي يتم تثبيتها تعمل بشكل أساسي في الخلفية لسرقة المعلومات أو التنصت على المكالمات أو تسجيلها.

و يجب أيضا مراقبة التطبيقات التي تستخدمها بصورة مستمرة وكيفية تأثيرها في بطارية الهاتف الذكي خاصة التطبيقات التي تتطلب الاتصال بالإنترنت.
و لابد ان تتوجه الى اعدادات الهاتف و منها الى البطارية و راقب البرامج او التطبيقات و لاحظ اي منها يستهلك البطارية بشكل كبير و هنا قم بازالة التطبيق مباشرة .

24x7d

YouTube
YouTube
Pinterest